الاستدامة: السبيل الوحيد للمضي قدما في ليبيا
June 24, 2017
0

لقد تم تعريفي بمفهوم الاستدامة من خلال مجموعة من الوحدات التي درستها خلال دراستي الجامعية. تعرفت على الترابط بين أنظمة الأرض والدور الحيوي الذي تلعبه إدارة الموارد المستدامة في المساهمة في تطوير بلد ما. بعد دراستي لهذه الأشياء أردت أن أعرف أكثر عن الاستدامة في ليبيا لمعرفة ما إذا كان قد تم دمجها في استراتيجية التنمية الوطنية وقرارات السياسة العامة.وبعد البحث عن هذه المواضيع قررت أن أكتب عنها في هذه التدوينة.

تعاني ليبيا من ندرة المياه بسبب الزيادة في الطلب من النمو السكاني، والاستخدام المفرط للزراعة وانخفاض الهطول السنوي.

القلق بشأن استنفاد المياه العذبة وتدهور نوعية المياه الجوفية المحلية بسبب تسرب المياه دفعت الحكومة إلى التوسع في استغلال المياه الجوفية بعد اكتشاف المياه الأحفورية العميقة، وهو مورد غير متجدد.

تم تصميم النهر الصناعي العظيم لنقل المياه من طبقات المياه الجوفية الجنوبية إلى المناطق الساحلية مع الأهداف التالية:

  • تحقيق الأمن الغذائي عن طريق تحويل الأراضي من القاحلة إلى الخصبة ومن ثم خفض الواردات الزراعية وزيادة الصادرات مما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي.
  • خفض البطالة عن طريق توفير فرص للعمل في مشروع النهر الصناعي العظيم وقطاع الزراعة وزيادة السكان من خلال حل مشكلة نقص المياه.
  • حل تسرب مياه البحر وتدهور الغطاء النباتي

تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع ولكن بسبب القضايا المالية والثورة في عام 2011 والتي أدت إلى تغيير في الحكومة والنظام السياسي، كان لا بد من تعليق المشروع.

وقد أدى ما بدأ كحلول للحفاظ على الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للبلد إلى استهلاك ضخم للموارد المائية بسبب الممارسات الزراعية غير الملائمة.

وهناك حاجة إلى سياسات زراعية تضمن الاستخدام المستدام لموارد المياه، فضلا عن تنمية موارد المياه غير التقليدية مثل محطات تحلية المياه التي أصبحت أكثر اقتصادا من الموارد المائية العالمية.

ويرجع السبب الرئيسي في هذا المشروع إلى الممارسات الزراعية المحلية غير المستدامة.

وقد أدى عدم إدراك أهمية الوعي العام إلى استراتيجية إدارة المياه غير قادرة على تحقيق استدامة المياه في ليبيا. ويمكن أن تؤدي النوايا الحسنة إلى مشاكل أكبر من خلال عدم إدراك عواقب الخيارات، التي هي نتيجة لعدم فهم التوصيلية لأنظمة الأرض.

وبدلا من إدراك الاستدامة كمشكلة، يمكن اعتبارها فرصة للابتكار بمجرد أن نبدأ النظر إليها من منظور مختلف

كتابة : خولة الرمالي

@7awlar

Geophysicist & STEM Mentor @imperialcollege | nerd of all trades | Illustrator in training | Planner | Traveller | Interested in Sustainability/Water/Climate

Leave a Reply