تعلمي كيف تقولي لا : هدية من نون للترجمة
June 3, 2016
0

تعلمي كيف تقولي “لا”…
عندما تعلمت قول “لا”، إكتشفت أن هذه الكلمة لا تتطلب شرح أو إختلاق أعذار و مبررات من أجلها، “لا” هو رد كاف يتكون من كلمة واحده فقط، و لم يكن من ضروري ايجاد سبب وجيه لقولها، “لا” لن أشارك في هذا الحدث، او أي محاضرة تثقيفية او ورشة عمل او الذهاب للعشاء مع احد او قراءة كتاب ما او مراجعة مقالة لشخص ما، او الانضمام لنادي أو لي أجالس أحد او أنصح أحد او اقرأ لي أحد … فقط قولي”لا” !
أحيانا أقول “لا” ، فقط لأني مرهقه، مزاجية ، كئيبة او اشعر بالملل، و احيانا اقول “لا” لأني بالفعل مشغولة بفائض “النعم” التي قلتها بحسن النية او بغير قصد، و في الكثير من الأوقات أقول “لا” فقط لأني لا أريد! لا توجد لدي الرغبة أو الإهتمام بالقيام ما طلب مني.. و أفضل أن أقوم بشئ أخر أو أن لا أفعل أي شئ علي الاطلاق..
“لا” تفتعلي مبررات
“لا” ليس لدي غسيل لأقوم به أو أي خطط منزلية أخري
“لا” أنا لست مريضه أو مرهقه
“لا” ليس لدي أي واجب أو عمل أسلمه في موعد محدد
“لا” أنا لا أجهز قالب من الحلوي
“لا” فقط لأني لا أريد أن أفعل ما طلبت ..

و من تجربتي خرجت بي 8 نقاط :-
1- دائما إبدائي بـ “لا” كرد ، لا تسمحي بكلمة “نعم” أن تصبح إيجابتك الإفتراضية، لأنه دائما من السهل أن تتراجعي لاحقا و تقولي نعم علي أن ترفضي الطلب.

2- لا توافقي علي فعل أي شي في اللحظة التي طلبت منك.. تمهلي! دائما خدي الوقت الكافي لتفكيرو لا تتعاملي مع كل طلب بأنه فرض .. لو أحسستي بذلك قولي “لا”

3- إلزمي نفسك بعدد الأشياء التي ستوافقين علي فعلها من أجل غيرك و (الأشياء الخارجة عن منطقة الراحة الخاصه بك) خلال السنة أو الشهر أو السيمستر الدراسي ، متلا: سأقول “نعم” فقط لثلاثة أشياء تتعدي مهامي و مسؤولياتي الشخصية كل اسبوع بعد ذلك سأقول دائما “لا” (و ذلك يعتمد علي أهمية الطلب) ملاحظة مهمة : كما قلت الأشياء الخارجة عن منطقة الراحة الخاصه بك – دائما فضلي مهامك و مسؤولياتك اتجاه نفسك علي طلبات الاخرين

4- لا تتنازلي أبدا عن راحة بالك، اذا كان وقتك ممتلئ بالكامل، إعترفي بذلك أمام نفسك، و لاتعوضي شخصا بقول “نعم” علي حساب ” لا” سابقه، لا توافقي أبدا علي القيام بفعل أنتي لست مرتاحه بفعله او فوق طاقتك .. انتي لا تدينين بشئ لأي احد!

5- لو كان لكي الخيار (و في أغلب الوقت لا نملكه لأسباب خاصة او مهنية) احتفظي بحق الرفض او قول “لا”

6- احتفظي ببعض “النعم” لنفسك، النساء بصفة عامه لديهم النزعة بتفضيل رغبات الاخرين علي رغباتهم الخاصه، الاعتناء بالنفس ليست انانية و حتي لو كانت كذلك، نحن نستحق ان ننغمس بالذات من وقت الي اخر، لا تقولي “نعم” لشئ علي حسابك، اعتني بنفسك اولا

7- لا تعتذري لأنك قولتي “لا”، لديك كامل الحق بأن ترفضي أي طلب أو فرصة، يجب أن لا تشعري بالذنب أو تعتقدي بأنك كنتي فظه وغير مهذبة، “لا” هيا فقط الوجه الأخر لـ “نعم”، بل هيا ايجابة محايدة ، إما ان تكون إيجابية أو سلبية ( بغض النظر عن ردة فعل الطالب)

8- تغيير رأيك ليس بخطيئة، لا تجبري نفسك بفعل شئ فقط لانك وافقتي عليه بالسابق، الظروف تتغير! انتي يا عزيزتي الالتزام رقم (1) لنفسك.

المصدر : How To Say No: The “B” side to Self-Care – crunk feminist collective

ترجمة من نون للترجمة noon

Leave a Reply